ماهي أفضل انواع الطيور للمبتدئين : أفضل 4 انواع طيور سهلة التربية من اجل المبتدئين

التعليقات · 7647 الآراء

ماهي افضل انواع الطيور السهلة التربية من اجل الاشخاص الذي لم يسبق لهم تربية الطيور من قبل

تربية الطيور هي هواية جميلة و بكل تاكيد ستبعث السعادة و السرور و الأُنس داخل المنزل لكن مع ذلك عليك ان تكون على علم بأنها ايضا مسؤولية كبيرة! وتأتي مع إلتزمات قد تختلف من نوع طيور إلى آخر.

و قبل الرغبة في تربية اي نوع من الطيور عليك اولا ان تكون متاكد 100% و على إستعداد تام لرعايتها و تعلم متطلبات عيشها لذلك فمعرفتك بمتطلبات تربية نوع الطيور الذي قد يجدب اهتمامك هي خطوة اساسية و تسبق حتى إقدامك الفعلي على تربية هذا الاخير.

لذلك و بدون اي مزيد من المقدمات سنعرض لك في هذا المقال انواع الطيور التي نعتقد انها مناسبة اكثر للمربيين المبتدئين و ذلك نظرا للعديد من العوامل مثل سهولة تربيتها و تعدد الوانها و اشكالها و حتى سهولة الانتاج منها كذلك، و الاهم من ذلك مقدرتها على التأقلم في الظروف المختلفة و التي تكون نسبيا افضل من بعض الانواع الاخرى التي قد تثير إعجابك

 

1 البادجي

أنا على يقين تام بانك قد سبق و رأيته من قبل و ذلك لسبب وجيه فهو احد اشهر انواع الببغاوات في العالم، فيكاد لا يخلو اي زقاق بدون سماع صوت هاته الطيور عند احد الجيران.

و كما قد يتبادر لبالك فشيوع هذا الطائر ليس فقط مصادفة فهو طائر جميل متعدد الالوان و سهل التربية إلى ابعد الحدود.

و لا ننسى كذلك انه من فصيلة الببغاوات و بالتالي فمقدرته المتوسطة على تعلم كلام البشر مع التدريب المناسب تجدب كذلك العديدين.

تعتبر استراليا هي المصدر الام لهذا النوع من الببغاوات، فهناك تزدهر هاته العصافير بشكل كبير فلا تكاد تراها إلا في اسراب تعد بالمئات ، و لونها الاخضر الزاهي هو لون الريش الاصلي في البراري لكن و مع بدأ التدجين بدأت تظهر طفرات و ألوان متعددة تصل اليوم العشرات! تتراوح ما بين الازرق الفاتح إلى البنفسجي و الاصفر إضافة إلى الرمادي و غيرها الكثير.

كما ان لها اشكال متعددة مثل البادجي الانجليزي الذي يعد أكبرها حجما و هذا ما يترك خيارات رائعة لكل من يرغب في تربية هاته الطيور الجميلة.

مع كل هذا قد يخيل لك ان البادجي هو بكل تاكيد الطائر المناسب لك، لكن إنتظر فالجمال ايضا لا يخلو من السلبيات، على سبيل المثال لو كنت شخص يحب الهدوء و يعتبر المنزل المكان المخصص لذلك فعليك بكل تاكيد التفكير مليا قبل إدخال اي نوع من البببغاوات و خاصة البادجي فكما هو معروف عموما ، الببغاوات و رغم سمعتها المشهورة في تعلم كلام البشر إلا ان 90% من الاصوات التي تصدرها يجدها اغلب الناس مزعجة للغاية و مع طائر مفرط النشاط كالبادجي بعد ايام قد يصبح الامر كأنك إقتنيت ماكينة ازعاج بدون توقف.

عليك حقا ان تتاكد بانك لست من الاشخاص المهوووسين بالهدوء و سيكون في هاته الحالة افضل لو وضعته في مكان متل الفناء الخلفي إن توافر.

 لكن و مع ذلك فهذا لم يمنع هذا الببغاء الصغير من ان يكون احد اشهر طيور الزينة و اكثرها انتشارا حول العالم، فبمجرد الاعتياد على الوافد الجديد و الذي يكون دائما مثير للاهتمام لن يمر الاسبوع إلا و تجد نفسك تعتبر هذا "الإزعاج" امر عادي بل وقد يصل بك الامر في الاخير إلا ان تحبه.

في القائمة التالية ستجد ملخص لمميزات و "عيوب" هذا الببغاء الجميل كي تتخد قرار اكثر دقة عند الرغبة في إقتناء هذا النوع من الطيور مستقبلا.

  1. سهل التربية والإنتاج منه كذلك
  2. لايحتاج لمساحات كبيرة فقط قفص دو حجم متوسط ( وليس صغير) سيفي بالغرض
  3. ذو الوان و اشكال متعددة

 

السلبيات

  1. قد يكون مزعج للبعض بسبب صوته الصاخب

2.ياتي مع مسؤولية متله متل جميع انواع الطيور حتى لو بدت انها مسؤولية اقل بالمقارنة مع الببغاوات الاكبر حجما

يعيش لسنوات تتراوح ما بين 6 إلى 10 سنوات لذلك سيصبح بسهولة فرد من الاسرة.  ( تاكد ان تقتني طيور بعمر يتراوح مابين 7 اشهر إلى السنة فهو العمر المناسب للإنتاج و ستكون ببال مرتاح من ان يوجد به بعض الامراض او ان يموت بسبب طول العمر بشكل سريع لو إقتنيت طائر طاعن في السن)

 

2 الكناري

 

جميل ذو صوت عذب وراقي بضع كلمات من اوصاف كثيرة لهذا الطائر الفاتن ، الكناري هو بحق طائر للجميع فسواء كنت تحب الالوان الزاهية ، الصوت المطرب او حتى شكل الريش الفاتن فستجد الكناري هو الرقم واحد، فمنذ ان تم استأناسه من طرف الاسبان زادت شهرة هذا الطائر بشكل لاتصدق لدرجة انه اصبح ايقونة موطنه الاصلي و الذي سميت تيمنا به "جزر الكناري".

و بالتاكيد بزدياد شهرة هذا الطائر زاد الاهتمام بتهجينه و عزل الطفرات الفريدة ليصبح اليوم احد العصافير الاكثر تنوعا من حيث الاوان و الاشكال و حتى التغريدات!

فلايكاد الكناري الاصفر الشهير ان يشبه باي شكل قريب الطائر الاصلي لجزر الكناري الذي له لون اخضر و قس على دلك العديد من التصنيفات الاخرى لهذا الطائر المستانس التي تتقسم ل3 فروع رئيسية و هي الكناري اللون و الكناري الشكل ثم الكناري الصوت, كما يوحي إسمها فكل منها يتميز بخصائص فريدة مما يعطي المجال لجميع الادواق.

 

و بخلاصة مهما كان الشيء الذي يجدبك للطيور فستجد في الكناري الخيار الانسب، وخاصة ان له مجتمع كبير و سيفتح لك ابواب واسعة للتعرف على الكثير من العشاق لهذا الطائر و الذي لا يعتبرون تربية الكناري هواية فقط بل و اسلوب للحياتهم ايضا، تدكر دائما قم بالبحت الكافي عبر الإستشارة مع مربي طيور خبراء, لتكون لك خلفية افضل قبل البدا في تربية هذا الطائر، لكن كن على علم بانه يعتبر احد اسهل العصافير في التربية و التي ستحتاج رعايتها منك اقل المتطلبات بالمقارنة مع الببغاوات.

 

 3 الزيبرا

 

الزيبرا لطالما اعتبرتها قبيلة صغيرة ، فهي طيور اجتماعية إلى ابعد الحدود و لهذا فمن الشائع جدا تربيتها بشكل جماعي ، فهي مسالمة ، ذو شكل جميل و فريد نوعا ما و بكل تاكيد فهي سهلة التربية.

ولو كنت شخصا يحب ان يتمتع بمشاهدة مجتمع صغيرة من الطيور الزاهية يزدهر بقربك فانا اشجعك بشدة على ان تختار اسلوب التربية في السلاكات مع وضع طيور اخرى من نفس فصيلتها معا في مكان واحد، فقبل ان تدرك ذلك حتى تجد بعد شهرين او ثلاث افراد جديدة في العائلة و فراخ تستكشف العالم لاول مرة محاولة بفضول الخروج من عشها.

و حقيقة مع الزيبرا ستختبر شعور دافئ و جميل بمراقبة هاته العائلة الصغيرة و هي تنمو، لكن بالطبع فهي تتاقلم بشكل سلسل في الاقفاص متوسطة الحجم كذلك، و لست ملزما ابدا بتخصيص مساحة كبيرة لها، فتأقلم هاته العصافير الصغيرة للعيش بداخل المنزل حتى لو كانت بمكان به حركة مستمرة هو كبير للغاية، و هذا ما يجعل الزيبرا الطائر المناسب للمبتدئين، و خاصة لو كان لديك اطفال هم المهتمين بتربية الطيور ، رغم انه يجب ان تضع في الحسبان ان تواجد اطفال اقل من 6 إلى 7 سنوات بجوار الطيور هو في العادة ليس بالامر المناسب و قد يشكل خطرا على هاته الاخيرة لو تم وضعها في الارض بدون حماية، فالأطفال فضوليون بشكل كبير و جادبية العصافير قد تشجع الاطفال على الامساك بها او اللعب بها عوض عن اللعب معها.

 

 

 4 الكوكاتيل

 

الكوكاتيل او الكروان كما ينادى باللغة العربية ، هو ببغاء آخر في هاته القائمة و ذلك لسبب وجيه فهو احد اكثر طيور الزينة انتشارا بسبب شخصيتها المرحة و دكاءها الكبيرة ورغم انه قد يخيل لك للوهلة الاولى ان هاته الطيور يمكنها تقليد كلام البشر إلا ان الامر افضل من ذلك بكثير فيمكنها بشكل رائع إحتراف اداء العديد من المقاطع الصوتية و الصفير بشكل مرح.

 

بمجر القيام ببحث صغير على موقع اليوتيوب لن تمل من مشاهدة آلآف الفيديوهات الرائعة لهذا الطائر و التي ستعطيك لمحة عن المتعة التي يولدها وجود هذا الببغاء بالانحاء ، و الامر يزداد مرحا بعد ترويضه لذلك انصح دائما بشراء الطيور في عمر صغير ( بضعت اشهر ) كي يمكنك ان تبني رابط قوي معه قد يدوم لسنوات عديدة و خاصة ان هاته الببغاوات تعيش نسبيا اطول من البادجي لو تم الاعتناء بها بشكل مناسب.

 

و لكون حجم هذا الببغاء هو اكبر من معظم طيور الزينة المألوفة فالعناية به هي نوعا ما ذات متطلبات اكثر  فمن الضروري ان يكون حجم القفص مناسب و مريح لها و هذا ما يدعو لشراء قفص اكبر. و بسبب دكاء و فضول هاته الببغاوات فينصح كذلك اقتناء لها بعض الالعاب لتبقى نشيطة و بصحة جيدة إذا كنت شخص يعيش في المنزل وحده او ان معظم اليوم يضل المنزل فارغ فعلى الارجح تربية الببغاوات ليس بالامر المناسب بالنسبة لك ، كونها طيور حساسة و كلما كبر حجمها زادت حاجتها للتفاعل الاجتماعي عبر اللعب معها وقضاء وقت اكثر، و تجاهل هذه الضرورة الاساسية لتربية الببغاوات قد ينتج عنها بعض الامراض النفسية لهاته الاخيرة، لذلك كن دائما على علم تام بمستلزمات حياة اي طائر أثار اهتمامك و لا تقم بإقتناءه إلا بعد إجراء بعض البحوث و إستشارة الخبراء.

التعليقات
abdullahbadawi منذ 8 اشهر

أيضا طيور الروز والفشر